Skip to main content

يوم ليوم.. 2 يوليوز هو اليوم الدولي للتعاونيات

تعاونية

هيت راديو

تحتفل التعاونيات في جميع أنحاء العالم في 2 يوليوز، باليوم الدولي للتعاونيات، باستخدام هاشتاغ  (#CoopsDay) لهذه السنة، حيث تعمل التعاونيات على تعزيز المشاركة الاقتصادية ومحاربة التدهور البيئي وتغير المناخ وخلق وظائف جيدة، كما تساهم في الأمن الغذائي والمحافظة على رأس المال المالي وإبقائه داخل المجتمعات المحلية، وتقوية القيم الأخلاقية والمساهمة في تحقيق السلام من خلال تحسين الظروف المادية للأفراد وأمنهم.

وبمناسبة الذكرى المائوية لليوم العالمي للتعاونيات، ترأست وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الاثنين، النسخة الأولى من الملتقى الافريقي للتعاونيات، والتي تتميز بحضور رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وممثلي الحلف التعاوني الدولي (فرع أفريقيا)، فاعلون في النظام البيئي للتعاونيات، باحثون، داعمون وهيئات الدعم والمواكبة وكذا التعاونيات.

وعلى هامش مئوية اليوم العالمي للتعاونيات، نظم هذا الملتقى من قبل وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بهدف خلق نظام بيئي لتقاسم المعارف والممارسات الجيدة المستقاة من مجموعة من النماذج التعاونية ولاسيما الهولندية، والفرنسية، والكندية، والمغربية.

لقد عرف القطاع التعاوني المغربي تطورا حقيقيا تحت قيادة الملك محمد السادس، ويدخل حاليا في إطار توجيهات النموذج التنموي الجديد. وهو نموذج يهدف إلى تقوية المكانة التي يحتلها الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في اقتصاد المملكة وكذا في خلق فرص الشغل.

وفي هذا الصدد تعمل الوزارة على خلق أجيال جديدة من التعاونيات، تنافسية، ومبتكرة بفضل مناهج جديدة للمواكبة من بينها " الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة ". لذلك نظم لقاء جهوي بين التعاونيات ومدربي " الكفاءة الاقتصادية من خلال التدريب على روح المبادرة " من مختلف البلدان كمالي وألمانيا والتوغو والسنيغال وهولندا والكاميرون من أجل الاستفادة من تجاربهم في مجال تقوية القدرات المقاولاتية للتعاونيات.

وموازاة مع أشغال هذا الملتقى، ترأست عمور حفل تتويج الشباب الفائز بالجائزة الوطنية "الجيل المتضامن"، الذي يتوج 39 مشروع تعاوني للشباب مبتكر ذو وقع كبير اقتصاديا واجتماعيا وبيئيا. وتهذف هذه الجائزة إلى تشجيع الابتكار من أجل تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والتربوية لأعضائها.

و للإشارة فقد بلغ مجموع الطلبات المتوصل بها 426 طلب موزع بين تعاونيات قائمة ) 288 تعاونية( وحاملي مشاريع تعاونية ) 139 حامل مشروع تعاوني( ، كما عرفت هذه الجائزة مشاركة تعاونيات مكونة بين منحدرين من بلدان جنوب الصحراء.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.