Skip to main content

تيك تالك.. إيلون ماسك يستعد لبدء تجارب زرع شريحة فالمخ

elon musk

 هيت راديو/وكالات

أعلن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، عن استعداد شركته "نيورالينك" لبدء التجارب على البشر لزرع شرائح في المخ، في غضون 6 أشهر، بهدف السماح للعقل البشري بالتحكم في الأجهزة الإلكترونية المعقدة، ومساعدة الأشخاص المصابين بالشلل باستعادة الوظيفة الحركية واستعادة الرؤية لفاقدي الإبصار وعلاج أمراض الدماغ الأخرى.

وذكرت وكالات أجنبية، أن التجارب على البشر ستتم باستخدام أداة لاسلكية تطورها شركته المتخصصة في صنع شرائح المخ، بعدما أجرت هذه الأخيرة تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية، وتسعى الآن للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأميركية لبدء التجارب على البشر.

وكان إيلون ماسك قد افتتاح شركته نيورالينك في عام 2016، وأعلن حينها عن هدفه هو صنع جهاز صغير وأسلاك بها قطب كهربائي، من المفترض أن يتم زرعها في الدماغ، جنباً إلى جنب مع حاسوب يتواصل مع الشريحة داخل جمجمة شخص ما.

وأوضح المتحدث أن الهدف من هذا الجهاز هو السماح لشخص يعاني من انعدام القدرة على الحركة، مثل من يصاب بالتصلب الجانبي الضموري ALS أو بالآثار اللاحقة للسكتة الدماغية، بالتواصل عبر أفكاره. وتقوم هذه الشريحة الدماغية بترجمة النشاط العصبي إلى بيانات يمكن تفسيرها بواسطة الكمبيوتر.

إلا أن ماسك سبق أن تطرق أيضاً إلى فكرة دمج الدماغ البشري بالذكاء الاصطناعي، فوفقاً لـBusiness Insider، قال ماسك في عام 2019 إن هذه الشريحة "تهدف إلى معالجة المخاطر الوجودية المرتبطة بالذكاء الرقمي الخارق"، مضيفاً أن الإنسان لن يكون قادراً على أن "يكون أكثر ذكاءً من الحواسيب الرقمية العملاقة، لذلك، إذا لم يتمكن من التغلب عليها، فينبغي الانضمام إليها".

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.