Skip to main content

سؤال اليوم: واش المغاربة يقدرو يسافرو حتى هوما للخارج من أجل السياحة؟

ram

هيت راديو

مباشرة بعد صدور قرار وزارة الخارجية بفتح المجال الجوي والبحري من وإلى المغرب ابتداء من يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021، تساءل العديد من المغاربة عما كان بإمكانهم أيضا السفر نحو الخارج لأغراض أخرى غير التطبيب أو العمل أو الدراسة، كالسياحة وزيارة الأقارب في الخارج.

وفي هذا الإطار، أوضح الطبيب والباحث في النظم والسياسات الصحية، الطيب حمضي، أن المغاربة الذين أنهوا تلقيحهم الكامل ضد كورونا ومرّ أسبوعان على آخر جرعة تلقوها صار بإمكانهم السفر نحو الخارج، وتحديدا إلى دول المجموعة "أ"، مضيفا أن عليهم الالتزام بشروط الدخول إلى الدولة التي يريدون زيارتها.

وقال حمضي في حديث معنا، إن المواطنين الملقحين الذين يرغبون في السفر إلى الخارج يجب تقديم "جواز التلقيح" للسلطات المعنية ومغادرة المغرب دون الحاجة إلى أي وثيقة أخرى، وأن الجواز أصبح كافيا للسفر حتى ولو بغرض السياحة، وعند رغبته في العودة، يجب على حامل "جواز التلقيح" تقديم اختبار pcr سلبي لا يتجاوز 48 ساعة حتى ولو كان ملقحا.

وعن المغاربة الذين لم يتمكنوا من التلقيح بعد، أكد حمضي أنهم لا زالوا ممنوعين من السفر بدون التوفر على وثيقة مسلمة من السلطات تسمح لهم بالسفر بغرض متعلق بالعمل، الدراسة أو التطبيب، وأن عليهم الانتظار إلى حين برمجة موعد تلقيحهم بالجرعة الأولى ثم الثانية وانتظار أسبوعين قبل السفر إلى الخارج.

وفي المقابل، فإن جميع المواطنين المغاربة وأفراد الجالية المقيمين في الخارج والأجانب بات مسموحا لهم دخول المغرب إذا كانوا من دول اللائحة "أ"، شرط تقديم نتيجة سلبية لاختبار “PCR” يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، أما بالنسبة للقادمين من دول اللائحة "ب"، فعليهم بداية استصدار تراخيص استثنائية قبل السفر، والإدلاء باختبار “PCR” سلبي يعود لأقل من 48 ساعة من تاريخ ولوج التراب الوطني، ثم الخضوع لحجر صحي مدته 10 أيام.

وكانت الحكومة قد أعلنت في بلاغ سابق أن الأشخاص الذين أنهوا تلقيحهم بات بإمكانهم الحصول على "جواز التلقيح"، والذي يمكنهم من السفر دون قيود داخل أنحاء المغرب، السفر إلى الخارج، والتنقل بعد الساعة الحادية عشر ليلا.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS