Skip to main content

سؤال اليوم: العيد الكبير، كورونا والحرارة.. كيفاش يدوز عيدنا فأحسن الظروف؟

aid adha

هيت راديو

يحتفل المغاربة بعيد الأضحى للمرة الثانية هذه السنة، في ظل الوضعية الوبائية التي تتسم بانتشار فيروس كورونا وعودة ارتفاع أعداد الإصابات الجديدة والوفيات به.

وفي هذا الإطار، تحدثنا مع بدر طنشري الوزاني، رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، الذي قدّم لنا مجموعة من النصائح التي من شأنها أن تساعد المواطنين على أن تمرّ أجواء العيد في ظروف صحية سليمة، خصوصا وأنه سيحلّ هذه السنة وسط ارتفاع درجات الحرارة في مختلف أقاليم وجهات المملكة.

وقال الوزاني في تصريح لإذاعة هيت راديو، إن عملية ذبح الأضحية يجب أن تتمّ في مكان هادئ يتوفر على مياه نظيفة، والاستعانة بجزار محترف في حالة عدم تمكنّ الأسرة من ذبحه بطريقة سليمة، مؤكدا على ضرورة الاستغناء عن نفخ الأضحية عن طريق الفم بعد ذبحها، وهو ما قد يتسبب في احتمال انتقال فيروس كورونا إلى الأضحية، والاستعانة بمضخة هوائية يدوية أو كهربائية.

ونصح رئيس مجلس الهيأة لوطنية للأطباء البياطرة بأهمية التسريع في عملية السلخ مع استعمال المياه والاستمرار في غسل الأدوات والأيادي، والتأكد بعدها من لون الأضحية الذي يجب أن يكون طبيعيا ويميل إلى اللون الوردي.

وشدّد المتحدث على ضرورة فصل جميع الأحشاء عن جسد الذبيحة بالإضافة إلى فصل المثانة والمخرج لاحتوائهما على كمية كبيرة من الميكروبات والبكتيريا، كما أكد على أهمية مراقبة الكبد والرئة جيدا وخلوها من أي بثور أو جيوب مائية، مع تعليق الأضحية في مكان مظلل وتقطيعها بعد مرور 6 ساعات من ذبحها وتخزينها في الثلاجة، مشيرا إلى عدم وضع قطع اللحوم فوق بعضها البعض والحرص على أن يمرّ الهواء بينها، وعدم أكل لحم الأضحية إلا بعد مرور عدد ساعات معينة على ذبحها.

يذكر أن رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، أكد في حديث سابق مع "ماب" أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، حيث لم تسفر المراقبة البيطرية المتواصلة طيلة السنة عن تسجيل أي مرض معد في صفوف الأغنام والماعز المعدة لعيد الأضحى.

الهيئة الوطنية للأطباء البياطرة جندت، في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى، كافة مكوناتها (500 طبيب في القطاع العام و1200 طبيب في القطاع  الخاص) للسهر على ضمان أن يمر عيد الأضحى المبارك في أحسن الظروف، وتجنب وقوع حوادث من قبيل تعفن الأضاحي.

وقدم رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للأطباء البياطرة مجموعة من النصائح من أجل اقتناء أضحية جيدة. وشدد، بهذا الخصوص، على ضرورة أن تكون الأضحية مرقمة قبل كل شيء من طرف المصالح البيطرية حتي يسهل تتبع مسارها، والتأكد من أن تكون نشيطة الحركة وخالية من علامات الانتفاخ أو الإسهال.

كما أوصى الوزاني بملاحظة عيني الأضحية و التأكد من خلوها من أي إفرازات أو احمرار أو اصفرار، مع مراقبة فمها والتأكد من خلوه من الالتهابات والتقرحات. 

 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS