Skip to main content

جمعية بحري تتوج بجائزة الحسن الثاني للبيئة في صنف العمل الجمعوي

prix hassan 2

هيت راديو

فازت جمعية بحري، يوم الاثنين، بجائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها الـ13، في صنف العمل الجمعوي مناصفة مع جمعية paysages.

هذه الجائزة التي تمنحها وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، عادت لجمعية بحري حصيلة أنشطتها في مجال التحسيس والتوعية، ومبادراتها لنظافة الشواطئ، وتثمين عمل المشتغلين في النفايات، وهو المجال الذي تشتغل فيه الجمعية منذ 11 سنة.

وفي هذا الإطار، عبّر سعد عابد، مؤسس ورئيس جمعية البحري، عن سعادته بتسلم جائزة الحسن الثاني للبيئة، نيابة عن فريق البحري وجميع المتطوعين والمشاركين الذين قاموا بتنظيف العديد من الشواطئ على مدى سنوات، وأضاف "منذ أن أسسنا جمعية البحري في عام 2010، كنا نأمل أن نحصل على هذه الجائزة يومًا ما وقد شاركنا على مدار السنوات الست الماضية دون أن يحالفنا الحظ".

وجرى حفل حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة في نسختها الـ13، وذلك بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إلى جانب كل من وزير الطاقة والمعادن والبيئة عزيز رباح، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، إلى جانب الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي مكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ادريس اعويشة.

وتم اختيار الترشيحات بالاعتماد على أربعة معايير عامة تتعلق بطبيعة العمل من حيث الشكل، الابتكار والتميز، والتأثير وقابلية التطبيق والاستدامة، إلى جانب معايير خاصة تهم كل صنف على حدة، مع الإشارة إلى أن عدد الترشيحات عرف ارتفاعا من حيث العدد مقارنة مع السنة الأخيرة.

وسلم رئيس الحكومة، جائزة مثالية الإدارة إلى ممثلي كل من قطاع الاقتصاد والمالية وقطاع إصلاح الإدارة لانخراطهما في تفعيل ميثاق مثالية الإدارة والانجازات التي قاما بها في هذا المجال.

أما جائزة مبادرات الجماعات الترابية، فقد حصل عليها المجلس الإقليمي لزاكورة، نظرا لإنجازاته في المحافظة على الأوساط الترابية من خلال غرس الأشجار المناسبة لمناخ المنطقة عن طريق الري الموضعي.

وبخصوص بجائزة البحث العلمي والتقني، فسلمها الوزير المنتدب اعويشة، مناصفة، لكل من رشيدة المرابط، تتويجا لدراستها النموذجية حول معالجة المياه المستعملة في المستشفيات حفاظا على صحة المواطنين، ومحمد أورحال، لاختراعه المتعلق بالفرن المشتغل بالطاقة الشمسية.

أما جائزة الإعلام، فتوج بها بالتساوي كل من هدى أمساهل الصحافية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وفاطمة ياسين الصحافية بجريدة الصحراء المغربية، وعبد المجيد بوشنافة عن الموقع الالكتروني “بيئة بريس” تسلموها من الوزيرة الوافي.

في حين حصلت مؤسسة العمران على جائزة مبادرات المقاولات، التي سلمها حكيم المراكشي نائب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، تتويجا لمجموعة انجازاتها في مجال البيئة.

 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS