Skip to main content

فاليوم العالمي لمهارات الشباب... كيفاش تستغلوا مهاراتكم الخاصة للنجاح؟

Skate


هيت راديو
يحتفي العالم اليوم في الـ 15 من يوليوز، باليوم العالمي لـ "مهارات الشباب"، الذي يركز على الأهمية الاستراتيجية لتزويد الشباب بالمهارات اللازمة للتوظيف والعمل اللائق وريادة الأعمال.
وفي سياق الاحتفاء بهذا اليوم، يتساءل العديد من الشباب المغاربة عن أبرز السبل الممكنة للنجاح في مختلف التخصصات التي يمارسونها، من خلال الاستعانة بمهاراتهم الخاصة.
بهذا الشأن أكدت مؤسسة مكتب Business Unit de Potential For Africa، والخبيرة في التوظيف شانتال أونيل، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن على الشباب تطوير مهارة القدرة على التواصل مع الآخرين مع إظهار سداد الرأي، وحسن تقدير المواقف، ومعرفة "ما يخدم المقاولة وفريق العمل والمشروع فيما أفعله أو أقوله"، لأنها تزرع الأسس لبروز مسير جيد مستقبلا يتعين عليه أن يبرهن على ذكاء عاطفي لمساعدة الفريق على تحقيق الأهداف المحددة، وتطوير قدرات متعاونيه. يمكننا الحديث هنا أيضا عن المرونة والاستقلالية.
وحددت شانتال المهارات السلوكية المنتظرة من الشاب لإنجاح اندماجه المهني، في توفره على قدر معين من القدرة على التكيف سواء على مستوى العلاقات أو على مستوى الوضع من أجل التمكن من الاندماج بسرعة في ثقافة المقاولة والفريق الذي سيلتحق به، والمشاريع التي تشرف عليها وكذا تدبير الضغط الناتج عن كل ما هو جديد.
فضلا عن ضرورة الالتزام بحسن الاستماع والقدرة على التواصل من أجل البحث عن المعلومات والمناقشة والتعرف على الآخرين، مع التشبع بالفضول الفكري لاستيعاب المعطيات والتكنولوجيات والمعارف التقنية اللازمة من أجل التوفر على رؤية، وأحيانا نظرة نقدية، لكي تكون للمرء قوة اقتراحية مهما كان مستوى أو نوع المنصب الذي يشغله. ويتمثل الهدف في أن يكون المرء فاعلا في اندماجه وفي منصب العمل الذي ع هد به إليه. غير أن ذلك لا يمنع الشركة من اعتماد خطة اندماج مهيكلة وشاملة.
وأكدت شانتال أن الدورات التدريبية تتيح بالتأكيد للشباب، فرصة اكتشاف العالم المهني وتجربة منصب أو قطاع ما، أو حتى اختبار مشروع مهني. "ويبدو لي أن خوض تجربة التداريب ابتداء من مرحلة التعليم الثانوي أو الوظائف الصيفية، هي طريقة مثالية للتعرف على واقع المقاولات والتحفيز على ريادة الأعمال".
 وأنتم هل تمكنتم من معرفة المهارات التي تتميزون بها؟ وكيف تستثمرونها لتحقيق النجاح؟ 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS