Skip to main content

بعد استحقاقات 8 شتنبر.. كيفاش كانت نتائج الانتخابات الجهوية والجماعية؟

Élections


هيت راديو
في يوم اجتمعت فيه الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية، هبّ المواطنون، يوم الأربعاء، بكثافة إلى مكاتب الاقتراح لأداء واجبهم وانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس الجهوية والجماعية، والتي عرفت نتائجها مفاجآت غير متوقعة.
وبعدما أعلنت وزارة الداخلية مساء يوم أمس، عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية، التي تصدرها حزب التجمع الوطني للأحرار بحصوله على 102 مقعدا، كشفت الوزارة في وقت لاحق عن الحصيلة الأولية لتوزيع مقاعد مجالس الجماعات والمقاطعات، ومجالس الجهات.
وتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار توزيع مقاعد مجالس الجماعات والمقاطعات، بحصوله على 9 آلاف و995 مقعدا، متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة بـ 6آلاف و210 مقعدا، وحزب الاستقلال بـ 5 آلاف و600 مقعدا.
في بقية الترتيب، حصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 2415 مقعدا، الحركة الشعبية 2253 مقعدا، الاتحاد الدستوري 1626 مقعدا، التقدم والاشتراكية 1532 مقعدا، والعدالة والتنمية بـ777 مقعدا، في حين حصلت باقي الأحزاب على 1525 مقعدا.
أما في ماي يخص توزيع مقاعد مجالس الجهات، فتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار الترتيب بحصوله على 196 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال بـ 144 مقعدا، وحزب الأصالة والمعاصرة بـ 143 مقعدا.
وفي بقية الترتيب، حصل الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على 48 مقعدا، والحركة الشعبية 47 مقعدا، الاتحاد الدستوري 30 مقعدا، التقدم والاشتراكية بألف 29 مقعدا، والعدالة والتنمية 18مقعدا، في حين حصلت باقي الأحزاب على 23 مقعدا.
وبخصوص سير عملية التصويت، وباستثناء بعض الحالات المعزولة جدا، التي همت عددا محدودا من مكاتب التصويت، أكدت وزارة الداخلية أن عملية الاقتراع جرت على العموم في ظروف عادية على صعيد كافة جهات المملكة”.
وحسب المعلومات الواردة من مختلف عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، تضيف وزارة الداخلية، فقد بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 50,18% على المستوى الوطني. كما تميزت الأقاليم والجهات الجنوبية بتسجيل نسبة مشاركة مرتفعة وطنيا، حيث بلغت 58,30% على مستوى جهة الداخلة وادي الذهب، و 63,76% في جهة كلميم واد نون و 66,94% في جهة العيون الساقية الحمراء".

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.