Skip to main content

سؤال ليوم: واش عارفين كيفاش بدا الراب فالمغرب؟

bigg

هيت راديو

تعتبر موسيقى الراب من أكثر الأنماط الموسيقية متابعة وإثارة لاهتمام الشباب المغاربة، وذلك منذ دخولها إلى المغرب في تسعينيات القرن الماضي.

وانتشر الراب في البداية، في الولايات المتحدة الأمريكية في بداية السبعينات في حي برونكس، بولاية نيويورك على أيدي الأمريكيين الأفارقة للحديث عن العنصرية التي تمارس عليهم من طرف البيض، ثم انتشر بعد ذلك في مختلف أرجاء العالم بعد عقدين من الزمن، وهو تاريخ دخول هذه الثقافة إلى المغرب.

وقد يختلف الكثيرون عن هوية أول فنان راب في المغرب أو سنة دخوله تحديدا، إلا أن بعض المصادر تشير إلى ابن مدينة وجدة، شمس الدين، بدأ غناء الراب باللغة العربية في سنوات الثمانينات من فرنسا، إلا أن حرب الخليج ومنع شركة التسجيل من أن يغني بالعربية كان سببا في إجهاض ميلاد أول ألبوم لموسيقى الراب بالدارجة.

في سنة 1993، قرّر أمينوفيس تكوين ثنائي موسيقي رفقة صديقه، واختارا لها اسم Dragons Blancs في الرباط، واقتصر غناؤهما في الملاهي الليلية، على اعتبار أنه كان فنا دخيلا لم يعر له المغاربة بعد أيّ اهتمام. في سنة 1996، ستقرر شركة "أضواء المدينة" تبني موهبتهم وتصدر لهم ألبوما، كان هو أول ألبوم مغربي في موسيقى الراب.

إلى جانب "التنانين البيضاء"، ستظهر فرق أخرى، في الدار البيضاء مع CASA MUSLIM التي تتكون من القيصر، مهدي كومان وباري في 1994، وفي طنجة كـ"القشلة" التي اشتهرت بين سنوات 96 و99 باسم OUT LIFE، وكان مسلم، العربي، أودين، أسد الدين، أمير القوافي وغيرهم من أعضائها.

في نفس السنة، سيقرّر أمينوفيس أن ينشئ ثنائيا موسيقيا آخر باسم "Double A"، وسيكون أول فرقة مغربية تظهر على شاشة التلفزيون الوطني في سهرة "رأس السنة" عام 1996.

ثلاث سنوات بعد ذلك، سيتم إطلاق مهرجان "لبولفار" الذي سيكون منصة لظهور مواهب جديدة شابة في هذا النوع الموسيقي، كما أن انتشار شبكة الانترنت على نطاق واسع، ستسمح للشباب باكتشاف "الراب" وبالتالي ظهور فرق ومغنيي راب جدد، كـ"عود الليل" التي تحدّث أغانيهم بلغة الشارع وبكلمات لم يعهدها المغاربة في أغانيهم، بالإضافة

ومع بداية سنوات الألفية الجديدة، ستظهر مجموعات وفرق موسيقية كثيرة من بينهم: مسلم، آش كاين، مافيا سي، البيغ غيرهم، فيما ستنطلق المدرسة الجديدة للراب مع فنانون شباب ويتعلق الامر بمستر كرايزي، حليوة، طوطو، شايفين وآخرون.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.