Skip to main content

سؤال اليوم: واش غادي يرجعو المهرجانات والتظاهرات الفنية؟

Festival


هيت راديو
احتضنت مدينة الرباط في الفترة بين 17 و20 نونبر، النسخة الرقمية من مهرجان "فيزا فور ميوزيك"، بعدما أعلن المنظمون أن المهرجان يحافظ على التزامه تجاه الفن والجمهور من خلال الحفاظ على موعده السنوي مع الجمهور.
وبما أن الأوضاع الصحية الحالية أجبرت مختلف الفاعلين الثقافيين على ابتكار طرق جديدة للعمل وصيغ جديدة لتقديم الموسيقى وتقوية الروابط مع الجمهور، تتساءل فئة مهمة من المغاربة، عن مصير العديد من المهرجانات والاحتفالات الكبرى التي تنظم سنويا في مختلف فترات السنة.
بهذا الخصوص، أكد مدير مهرجان "وازيس" بمراكش خالد محمدي في تصريحه سابق لموقع هيت راديو، أن إدارة المهرجان قررت تأجيل نسخة هذه السنة، بعدما اضطرت للقيام بنفس الأمر السنة الماضية بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.
وأوضح أن الإدارة تُصر على منح جمهور المهرجان، تجربة متميزة بالشكل الكامل، وفي أحسن الظروف، دون التخلي عن أي من خصائصه ومميزاته، وهو الشيء المستحيل في ظل الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة. وشدد على أن مسألة التأكيد عند دعوة الفنانين المشاركين، تلعب كذلك دورا مهما في تنظيم أي نسخة من المهرجان، إذ يتم الأمر قبل أشهر من موعد المهرجان، من أجل ضبط المواعيد وتأكيد الحضور.
من جهته أكد الناقد الفني والسينمائي أحمد الدافري، لموقع هيت راديو، أن هناك مؤشرات تدل على أنه من الممكن تنظيم بعض المهرجانات، "لكن الظرفية الحالية تستدعي أن يكون هذا التنظيم محافظا على التدابير الاحترازية، فجائحة كورونا لا زالت منتشرة، وهناك تحذيرات من عودتها بشكل أقوى خاصة في أشكالها المتحورة، وبالتالي لا يمكن السماح بتجمع عدد كبير من الحشود في الساحات العمومية أو قاعات العروض".
وأكد الدافري، على أن "قيمة المهرجانات تقاس بعدد الجماهير التي تحضرها، كمهرجان موازين الذي ينجح من خلال قيمة الأسماء الكبيرة واللامعة التي تشارك فيه، والتي بإمكانها أن تستقطب أكبر عدد من الجماهير، وكذلك هو الحال في الساحات العمومية بالمناطق الشمالية أو بالمدن الساحلية التي تنظم فيها بعض الشركات التجارية والخدماتية، نسخا محلية من هذه التظاهرات الفنية، وتراهن بدورها على استقطاب أكبر عدد من الجماهير".

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.