Skip to main content

سؤال اليوم: واش المغرب يقدر يتخلى على الإجبارية ديال الكمامة؟

mask


هيت راديو
بدأت العديد من الدول حول العالم في تطبيق إجراءات التخفيف من القيود المرتبطة بفيروس كورونا، بعد انخفاض وتيرة انتشار الوباء وتسارع عملية التلقيح في مختلف بلدان العالم.
آخرها كانت فرنسا التي قررت إلغاء إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع اعتبارا من يوم غد الخميس، إلا في ظروف معينة مثل التجمعات أو الأماكن المزدحمة أو الملاعب، كما سيرفع حظر التجول الليلي بدءا من يوم الأحد. وأكد رئيس الحكومة الفرنسية جان كاستكس، أن هذا القرار جاء بناء على تحسن الوضع الصحي "بوتيرة أسرع مما كنا نأمل".
ويأتي هذا الإجراء في فرنسا بعد تلقي حوالي 30,7 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، واستفادة 16,7 مليون مواطن من جرعتي اللقاح.
أما في السياق المغربي، فعدد المستفيدين من الجرعة الأولى للقاح، وصل لأزيد من 9 ملايين و369 شخص، في حين استفاد أكثر من 7.6 مليون شخص من التلقيح الكامل، وبما أن الهدف الذي حدده المغرب بهذا الخصوص هو تحصين 30 مليون شخص، فإن المواطنين المغاربة يتساءلون عن مصير الإجراءات الاحترازية التي تفرضها الدولة أمام هذا التسارع في وتيرة التلقيح وتناقص أعداد المصابين.
وبهذا الشأن أكد الدكتور الصيدلاني والمتخصص في الأوبئة، عبد الحفيظ ولعلو أن "امكانية التخفيف التدريجي للتدابير الاحترازية وفتح الحدود بشروط في المغرب، لا يعني أن الجائحة قد انتهت ولا يعني كذلك أن السلالات التي تم اكتشافها في كثير من دول بما فيها المغرب قد انتهت واختفت، وأن المغرب أصبح في مأمن من الجائحة، ورغم أن الوضعية الوبائية في المغرب تستقر في مؤشرات مشجعة لكن من الضروري الحذر".
وأضاف ولعلو في تصريحه لموقع هيت راديو أن "فرنسا قد اتخذت قرار التخفيف من الإجراءات ابتداء من الغد، وألغت إلزامية ارتداء الكمامة والحظر الصحي ليلا، لكن بالنسبة لنا في المغرب لابد من أن نكون حذرين سيما وانه لا زالت تسجل أرقام مخيفة من الوفيات في بعض الدول، لذلك نحن نوصي بالحذر في المغرب في انتظار أن تتحسن الوضعية الوبائية سواء داخليا أو عند الدول المجاورة، حتى نقوم بإجراء تخفيف تدريجي أكبر لكل هذه التدابير الاحترازية وفتح الحدود دائما بشروط".

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS