Skip to main content

سؤال اليوم: شنو كاتعرفو على كأس أمم افريقيا للسيدات لي غاتنظم فالمغرب؟

equipe

هيت راديو

يستعد المغرب، يوم غد السبت، لإعطاء الانطلاقة لنهائيات الدورة الثالثة عشرة لكأس إفريقيا للأمم للسيدات في كرة القدم، وتتويج مشاركته الثالثة في نهائيات هذا العرس القاري بإحراز أول لقب في تاريخ الكرة المغربية.

وسيكون بإمكان محبي الكرة المستديرة مشاهدة مختلف مباريات المنتخب الوطني النسوي وبقية المنتخبات، في هذه التظاهرة مجانيا، حيث سيتبارى المنتخب النسوي، الذي تنحصر تجربته في نهائيات هذا الحدث القاري في مشاركتين فقط (الإقصاء من الدور الأول سنتي 1998 و2000)، ضمن دور المجموعات في المجموعة الأولى مع ثلاث منتخبات لا تمتلك بدورها خبرة كبيرة في المسابقة وهي بوركينا فاسو، الحاضر لأول مرة في النهائيات وأوغندا، الذي ستكون هذه مشاركته الثانية، ثم السنغال، الذي سيخوض نهائيات كأس إفريقيا للأمم للمرة الثالثة بعد دورتي 1991 و2012.

وحسب وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد كان مدرب لبؤات الأطلس، اللاعب الدولي الفرنسي السابق رينالد بيدروس، قال عقب عملية سحب القرعة: "منذ أزيد من سنة ونصف، كان هدفنا واضحا، وهو أن نقدم أداء جيدا ونسجل نتيجة إيجابية (...)، وهي التأهل على الأقل للمربع الذهبي، وبالتالي بلوغ نهائيات كأس العالم. وأضاف: "هدفنا الأول هو التأهل إلى كأس العالم، وستكون لأول مرة في تاريخ المنتخب المغربي النسوي، لذلك يجب تحقيق هذا المبتغى. بعد ذلك، إذا وصلنا إلى المربع الذهبي، فيمكننا فعل أي شيء ونعتقد أنه يمكننا الفوز بلقب كأس إفريقيا للأمم".

ويذكر أن المنتخبات الأربعة التي ستخوض نصف النهاية ستتأهب بشكل مباشر إلى كأس العالم للسيدات، المقرر في الفترة ما بين 20 يوليوز و20 غشت 2023 في أستراليا ونيوزيلندا.

وشارك المنتخب المغربي النسوي في مجموعة من الدوريات؛ منها الدوري الدولي الودي الذي نظمه الاتحاد المالطي لكرة القدم في فبراير الماضي، إذ تمكن تحقيق فوزين، الأول على منتخب مالطا بهدف نظيف والثاني على منتخب مولدوفيا بنتيجة أربعة اهداف للاشيء.

كما خاض، أخيرا، مجموعة من المباريات الودية فاز فيها على منتخب غامبيا بستة أهداف لواحد وعلى منتخب غانا بهدفين نظيفين ثم تغلب وديا أيضا على نظيره الكونغولي بسبعة أهداف نظيفة وتعادل مع منتخب زامبيا بهدف لمثله.

وانطلقت أولى دورات كأس إفريقيا للأمم لكرة القدم للسيدات سنة 1991، وكانت تجرى على شكل بطولة ذهابا وإيابا (1991 و1995)، وعرفت مشاركة ثمانية منتخبات فقط.

وفي 6 غشت 2015، قررت اللجنة التنفيذية للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم تغيير اسم المسابقة من البطولة الإفريقية للسيدات إلى كأس إفريقيا للأمم للسيدات، على غرار مسابقة الذكور(كأس إفريقيا للأمم طوطال).

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.