Skip to main content

سؤال اليوم.. شنو هي المهارات لي محتاجها الشباب باش يطور من راسو؟

skills

هيت راديو

يحتفل العالم يوم غد الجمعة، باليوم العالمي لمهارات الشباب، وهي فرصة للتذكير بأهمية تزويد الشباب بالمهارات اللازمة لتوظيفهم ولتمكينهم من الحصول على العمل اللائق، فضلا عن تمكينهم من ريادة الأعمال.

وفي هذا الإطار، يؤكد عبد الصمد أوشتاشن، رئيس جمعية للعلوم العصبية والكوتشينغ في طنجة، على أهمية "السوفت سكيلز" أو المهارات الناعمة لدى الشباب الباحث عن الوظيفة وأيضا الراغبين في إنشاء مسار خاص بهم في مجال ريادة الأعمال، ويوضح أن "السوفت سكيلز" نعني بها المهارات الشخصية التي يتمتع بها الفرد للاندماج والتكيف مع المحيط والآخرين في العمل، مثل مهارة التواصل، العمل تحت الضغط، إدارة الوقت، العمل الجماعي، التكيف مع المتغيرات، القيادة وغيرها من الأمور.

ويضيف أوشتاشن أن مصطلح "السوفت سكيلز" ظهر في المدرسة الانغلوفونية خاصة في امريكا وبريطانيا، ويمكن أن نقول إن أهم 7 مهارات يمكن تلخيصها، في مهارة التواصل، مهارة اتخاذ القرارات، الالتزام والمسؤولية، القيادة وعمل الفريق، التفكير الإبداعي وحل المشاكل، القدرة على العمل تحت الضغط.

وشدّد المتحدث على أهمية إضافة هذه المهارات إلى السيرة الذاتية في مرحلة البحث عن وظيفة، إلى جانب سنوات الخبرة والشهادات وغيرها. وتشير دراسة لشركة Deloitte Access Economics ، أن ثلثي الوظائف في أستراليا ستعتمد على المهارات الشخصي Soft Skills بحلول عام 2030. على اعتبار أن المهارات التقنية لن تكون وحدها كافية.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.