Skip to main content

سؤال اليوم: كيفاش كاتتعامل السينما المغربية مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟

cinema

هيت راديو/ وكالات

أطلقت يوم الاثنين، النسخة الأولى من الحملة الوطنية للنهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، التي تنظم بمبادرة من وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة.

وتركز هذه الحملة التي تنظم تحت شعار "الإعاقة ماشي عائق.. لنشارك وننطلق"، بدعم من برنامج الأمم المتحدة للتنمية، على مفهوم المشاركة كشرط أساسي للولوج إلى الحقوق ولفرص اندماج هذه الفئة من المواطنين.

من جهة أخرى بدأت اليوم بالرباط، الدورة 14 لمهرجان "أنديفيلم" السينما والإعاقة، تحت شعار "اضطرابات التعلم بأعين السينمائيين الشباب"، ما يدفع للتساؤل عن كيفية تعامل ميدان السينما مع ذوي الاحتياجات الخاصة؟ وهل توفر لهم فرص الإدماج؟

أكد المدير العام لمهرجان أنديفيلم، حسن بنخلافة، في تصريحه لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الأفلام المغربية التي تتطرق لإشكالية الإعاقة في مضمونها لا زالت قليلة. وغالبا ما يتم إقحام دور شخص في وضعية إعاقة في الأفلام بصفة هجينة ولا تخدم لا صورة المعاق في المجتمع ولا دوره الإيجابي في التنمية الاجتماعية، حيث تركز هذه الأفلام على نوع من السخرية السلبية لإثارة الضحك أو للشفقة.

وقدم بنخلافة مثال فيلم "ستة أشهر ويوم" الذي أخرجه عبد السلام الكلاعي للتلفزة بطريقة سينمائية، والذي نال حصة الأسد من نسب المشاهدة. وقد عالج هذا الفيلم بصفة فنية وإيجابية إشكالية اندماج حاملي طيف التوحد في المجتمع المغربي.

واقترح مدير المهرجان في تصريحه، تعزيز الحضور الإيجابي لقضايا الإعاقة عامة، وتحسين صورة الأشخاص في وضعية إعاقة في الأعمال السينمائية، من خلال تطوير ورش سينما دامجة فعليا، تشرك فاعلين في وضعية إعاقة كممثلين ومخرجين وتقنيين من جهة. ومن جهة أخرى، نقترح تشجيع صنع الأفلام الولوجة للأشخاص حاملي إعاقات حسية كالمكفوفين وضعاف البصر والأشخاص حاملي الصمم، مع ملائمة القاعات السينمائية لضوابط الولوجيات المعمارية والتقنية.

كما أكد حسن بنخلافة، أنه من الضروري إشراك أطباء مختصين في الطب الفيزيائي والتأهيل كمستشارين في مجال الإعاقة للسهر على أن تكون الأدوار متناغمة مع أنواع الإعاقات موضوع الأفلام.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.
HIT RADIO
HIT RADIO | 100% HITS