Skip to main content

شكون ربح جوائز نوبل للفيزياء والطب؟

G

هيت راديو

منحت جائزة نوبل للفيزياء لعام 2022، يوم أمس الثلاثاء، مناصفة إلى الفرنسي آلان أسبيه والأميركي جون كلاوسر والنمساوي أنتون زيلينغر، تقديرا لاكتشافهم آليات ثورية في مجال علم المعلومات الكمية.
وأعلنت لجنة نوبل أن الباحثين الثلاثة كوفئوا من أجل أعمالهم الرائدة على صعيد "التشابك الكمي"، وهي آلية يكون فيها جزيئان كميان مترابطين بصورة كاملة، أيا كانت المسافة الفاصلة بينهما.
وتم تدشين جائزة نوبل لعام 2022، أمس الإثنين، بمنح جائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء، إلى عالم الحفريات القديمة السويدي سفانتي بابو.
وكانت جائزة نوبل للفيزياء للسنة الماضية، من نصيب كل من الأمريكي شوكورو مانابي، والألماني كلاوس هاسلمان، مناصفة مع الإيطالي جورجيو باريزي، "لمساهمتهم الثورية في فهم أنظمتنا الفيزيائية المعقدة".

كما فاز العالم السويدي سفانتي بابو، يوم الاثنين، بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء، وذلك لدوره في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

واعتبرت اللجنة المولجة اختيار الفائزين أن اكتشافات سفانتي بابو "أرست الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين".

وأضافت اللجنة "الفروقات الجينية بين الانسان العاقل وأقرب أسلافنا الذين انقرضوا كانت مهولة إلى حين تم تحديدها بفضل أعمال بابو".

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.