Skip to main content

من بعد حملة أنا المغرب" ديال هيت راديو.. الحكومة الجديدة كتلتزم بتحسين تنافسية علامة صنع في المغرب

صنع في المغرب

هيت راديو

كشفت الحكومة الجديدة، يوم الاثنين، عن أبرز التدابير التي تقترحها في برنامجها 2021-2026 من أجل تحسين تنافسية علامة "صنع في المغرب".

ومن خلال تبني حمائية تنظيمية واستراتيجية تركز الحكومة على تعزيز “الوطنية الاقتصادية”، التي تتوخى في المقام الأول، حماية الإمكانيات الإنتاجية للمملكة والجهات والمدن، وتروم في المحصلة الحفاظ على مناصب الشغل وخلق المزيد منها، فضلا عن تشجيع مبادرات الاستثمار وتبسيط الإجراءات القانونية والإدارية ودعم تنافسية المقاولات الوطنية.

ويعتزم البرنامج الحكومي تقوية قدرة تأقلم المقاولات الوطنية عبر منح حوافز على الابتكار والبحث والتطوير والتصدير، مع تعويض الواردات بالمنتوجات المحلية لما قيمته 34 مليار درهم سنويا، مع إمكانية خلق ما يزيد عن 100,000 منصب شغل.

وستعمل الحكومة أيضا على مراجعة اتفاقيات التبادل الحر غير المتوازنة التي قد تفرط في استغلال الدعم العمومي أو قد تمارس تخفيضات لقيمة العملة من أجل الزيادة في قدرتها التنافسية، والدفاع عن القطاعات المستهدفة بالمنافسة الدولية حين تكون غير عادلة، مع مراعاة التزامات المغرب الثنائية والإقليمية والدولية، فضلا عن تفضيل المنتوج الوطني فيما يتصل بالمشتريات العمومية، وتشجيع ولوج المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة إلى الطلبات العمومية.

يذكر أن إذاعة هيت راديو قد أطلقت مبادرة "أنا المغرب وعندي الثقة فراسي"، لتعزيز ثقة المغاربة في بلدهم بعد تداعيات أزمة “كوفيد-19″، وحثهم على ضرورة تثمين الإنتاج أو الاستهلاك الهادف، وفتح نقاش حول طرق الاستهلاك المفيد بالنسبة للمغرب.

وركزت هيت راديو على أهمية المقاولات التي تثمن الإنتاج المحلي، وحرية اختيار طريقة الاستهلاك المسؤولة، وضرورة فهم المستهلك على أن مستواه الفردي الاستهلاكي، له تأثير إيجابي وسلبي حسب أولوياته وقدرته على التصرف بالطريقة التي تجعل منه مستهلكا إيجابيا.

وحددت المبادرة مفهوم الاستهلاك الإيجابي، في الاستهلاك المفيد للبلد والمنطقة المحلية اجتماعيا والمشجع على التشغيل، والذي يحافظ على الموارد البشرية والبيئية، ويثمن ويدعم الخبرة المغربية في التراث الثقافي والحرفي، ثم الذي يحترم المعايير والقواعد الصحية.

ونصحت مبادرة "أنا المغرب"، المواطنين بشراء المنتجات بعد التحقق من الرمز الشريطي المغربي (الكود بار)، الذي يبدأ بـ611، والتأكد من عبارة "منتوج من أصل مغربي"، و"صنع في المغرب"، أو "معبأ في المغرب"... وغيرها من الإشارات.

كما خصصت إذاعة هيت راديو الموعد اليومي "مبادرة"، لتسليط الضوء على المبادرات المواطنة والتضامنية للمقاولات، الجمعيات، المؤسسات وجمعيات المجتمع المدني.. والتي من شأنها أن تساهم في مسألة "الاستهلاك الإيجابي" وتظهر نفعه على المستوى المجتمعي، فضلا عن بث كبسولات للتعريف بالشركات المغربية العريقة والحديثة.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.