Skip to main content

لأول مرة.. اليابان تبتكر تقنية بسرعة خيالية ج 6

6G

فالوقت لي مازال الجيل الخامس 5G كيتنشر عبر العالم من سنة 2019، كيبان أنه غادي يتم استبدالو بسرعة لاستقبال تقنية جديد قريباً. تقنية الجيل السادس 6G ما بقاتش غير فكرة، وإنما بداو كيطوروها من 2018 بفضل تفاعل كبير من بزاف ديال الفاعلين فالسوق.

فاليابان، الاختبارات الأخيرة بينات تفوق هاد التقنية الجديدة على الجيل الخامس، بحيث وصلات سرعة نقل البيانات لعشر أضعاف تقنية 5G.

 

تطور تكنولوجي مستمر

شركات كبيرة بحال "كوالكوم" و"آبل" ما بقاوش متأخرين فهاد السباق التكنولوجي. فالمؤتمر العالمي للجوال، قدمت "كوالكوم" آخر تطورات تقنيات الجيل الخامس والسادس، أما "آبل" كتكثف الجهود ديالها فتطوير موديم الجيل السادس. حتى شركة LG بدات نتائج الأبحاث ديالها كتبان، بتحطيمها لرقم قياسي جديد فنقل البيانات عن بعد بتقنية الجيل السادس، وكتخطط لتسويقها فـ 2029.

 

شركة "أوبو" حتى هي متميزة فتقنية الجيل السادس، كاتعاون مع شركات ناشئة مختلفة باش تدفع هاد التكنولوجيا لأبعد حدود. هاد المبادرات المشتركة كتهدف لاستكشاف استعمالات جديدة عملية وتحسين أداء تقنية الجيل السادس فبيئات مختلفة، منها الملاعب والمسارح.

 

تقدم واعد رغم التحديات

فاليابان، تم تطوير نماذج أولية لاسلكية كتستخدم ترددات عالية من 100 ل 300 جيكاهرتز، من طرف شركات بحال NTT، DOCOMO، NEC وفوجيتسو. هاد الأجهزة قادرة على نقل البيانات بسرعات كتوصل ل 100 جيكابايت في الثانية. رغم أن هاد التطور كيمثل تقدم كبير، بسرعة كاتوصل لعشر أضعاف ديال الجيل الخامس، إلا أنه كيطرح أيضا تحديات، خصوصا من ناحية التكلفة وحجم الأجهزة اللازمة.

الاختبارات بينات أنه كاين تحسن ماشي غير فالسرعة ولكن حتى في استقرار الاتصالات على مسافات كتفوت 100 متر. ولكن، هاد الابتكارات محدودة الآن بالتجارب. حسب نوكيا، يمكن لتقنية الجيل السادس تكون جاهزة للانتشار على نطاق واسع بحلول 2030، ووعدات بعهد جديد من الاتصال فائق السرعة وقدرات شبكية محسنة.

ومن غير سرعات التحميل والرفع، تقنية الجيل السادس كتهدف لتغيير جذري فكيفية تواصلنا ودمج التكنولوجيا في حياتنا اليومية. بنطاقاتها الواسعة، من المتوقع أن تمكن من توصيل عدد أكبر بكثير من الأجهزة في نفس الوقت، دون التأثير على جودة الاتصال.

 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restes connecté

Personnalises ta newsletter et profites d’une expérience exclusive.
The subscriber's email address.