Skip to main content

لافوطو.. الناسا تنشر صورة جديدة ودقيقة لمجرة

nasa

هيت راديو/وكالات

نشرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا”، صورة نادرة ومذهلة لمجرة عجلة العربة التي تبعد ب500 مليون سنة ضوئية.

الصورة المنشورة أمس الثلاثاء، تظهر حلقات المجرة المذكورة بوضوح لم يسبق له مثيل بفضل تلسكوب جيمس ويب الفضائي الجديد الذي بلغت تكلفته عشرة مليارات دولار تم إرساله إلى الفضاء قبل نحو سبعة أشهر، وهو يتمركز راهنا على بعد نحو 1.5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض.

وكانت مجرة عجلة العربة، حسب ما نقله بيان “ناسا” عن علماء الفلك “مجرة حلزونية، كمجرة درب التبانة التي تضم الأرض، لكن حدثا كبيرا أعطاها شكلها، وهو الاصطدام بمجرة أخرى أصغر”. الاصطدام المذكور، أدى حسب ذات المصدر إلى تشكل حلقتين انطلاقا من النقطة الرئيسية للاصطدام، على طريقة التموجات الدائرية التي يحدثها إلقاء حصاة في الماء.

الحلقة الأولى الأكثر انتصافا شديدة السطوع، في حين أن الحلقة الثانية، أي الخارجية، آخذة في التوسع منذ 440 مليون سنة. تصطدم الحلقة أثناء تمددها بالغاز المحيط، مما يؤدي إلى تكون النجوم. وتم سابقا رصد هذه المجرة بواسطة تلسكوب هابل الفضائي، إلا أن قدرات الأشعة تحت الحمراء لجيمس ويب الفضائي الجديد “كشفت عن تفاصيل جديدة لم تكن ظاهرة قبل أمس الثلاثاء”.

وأوضح ذات البيان أن مجرة عجلة العربة لا تزال في حالة “انتقالية”، مضيفة أن تلسكوب جيمس ويب يوفر “نظرة فكرة عن حالته الحالية”، وكذلك “عما حدث له في الماضي، وكيف سيتطور في المستقبل”.

 

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.