Skip to main content

بعدما تبيراطا الكونط ديال أمينوكس على فيسبوك.. هادو فنانين مغاربة تعرضوا للاختراق

aminux

هيت راديو

ذكّرت حادثة تعرض حساب الفنان "أمينوكس” على الفيسبوك للاختراق، بسابقيه من الفنانين المغاربة الذين تعرضوا بدورهم للاختراق غير ما مرّة على الفيسبوك وغيره من المنصات الاجتماعية، حيث تكون هذه العمليات غالبا من أجل التشهير أو لتسريب معطيات أو رسائل شخصية، وحتى لتصفية الحسابات.

وفوجئ متابعو أمينوكس بتغيّر صورة حسابه على الفيسبوك، قبل أن يتدارك الأمر ويعتذر لجمهوره بتدوينة جاء فيها: "نعتذر للجمهور الكريم على ما حصل بالصفحة قبل قليل، لقد تعرضت الصفحة لاختراق صغير، جاري التحكم فيه حاليا وشكرا”.

في هذا التقرير، اخترنا لكن أشهر 5 فنانين مغاربة تعرضوا لعمليات قرصنة لحساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، كالفيسبوك، إنستغرام، يوتيوب وحتى البريد الإلكتروني.

دون بيغ

أشعلت تدوينة فيسبوكية منسوبة للرابور المغربي، دون بيغ، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، تلقى على إثرها اتهامات بالعنصرية والتمييز ضد أصحاب البشرة السوداء.

هذه التدوينة، سرعان ما كذبها البيغ وأوضح أنه تعرض لمحاولات اختراق لحساباته الموثقة على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن مهاجميه عمدوا إلى اختراق حسابه الشخصي على الفيسبوك، بعدما فشلوا في قرصنة بقية حساباته الموثقة.

وتبرأ الدون بيغ معلنا من مسؤولية أي رسالة أو محتوى قد يتوصل به متابعوه أو أصدقاؤه عبر ذلك الحساب، إذ جاء في البيان الرسمي لفريقه الإعلامي: "لم يتوقف مخترقو الحسابات الشخصية عند عملية الاختراق التي يعاقب عليها القانون، بل تجاوزوا الأمر، وقاموا بنشر تدوينة عنصرية تجاه مواطنينا من دول جنوب الصحراء، من أجل تحقيق هدفهم في خلق الإثارة المجانية".

ويعود سبب تعرضه لمحاولات اختراق حساباته في "السوشل ميديا'، حسب البيغ، إلى عرض فيلمه "يوم الخلاص" للمخرج هشام حجي، الذي أثار غضب القيادات الجزائرية، بسبب قصته التي تحكي عن قيام جماعة إرهابية جزائرية باحتجاز رهائن أمريكيين.

 

الدوزي

في مارس 2019، تعرّض الحساب الرسمي للفنان عبد الحفيظ الدوزي على انستغرام للاختراق من قبل مجهولين، وقاموا بحذف جميع صوره.

وعلى الرغم من أن الفريق التقني قاموا باسترجاع الحساب غير أنهم لم يتمكنوا من إعادة صوره، لكن إدارة التطبيق الشهير قالت إنها ستمد الدوزي بجميع المعلومات التي تتوفر عليها للشخص الذي قام بقرصنة حسابه ومتابعته قانونيًّا.

 

سلمى رشيد

سقطت الفنانة الشابة سلمى رشيد ضحية لقرصنة بريدها الإلكتروني، لمجرد ظهورها في بث مباشر مع الرابور البيغ، والذي استغله هذا الأخير بقصف الرابور حليوة.

وتبيّن أن حليوة كان وراء قرصنة حساب سلمى رشيد، إذ نشر صورا للبريد الإلكتروني الخاص بها على حسابه في “أنستغرام”، قبل أن يحذفها، حيث علق عليها بالقول: “لاتبرهشتي نتبرهشو معاك”.

وفي ارتباط بالموضوع، ذكرت تقارير إعلامية أن سلمى رشيد تعتزم مقاضاة “حليوة” بعد قرصنة بريدها الخاص الذي يتضمن مجموعة من المستندات وعقود العمل الخاصة بها، وكذا وثائقها الشخصية.

 

فاتي جوهري

تعرّضت الممثلة المغربية فاتي جوهري لاختراق حسابها على انستغرام، بعدما ظهرت في بث مباشر على حسابها وهي تهنئ متابعيها بحلول السنة الجديدة على أنغام أغنية للفنان "دون بيغ".

وأعلن الرابور عمر سهيلي المعروف ب "ديزي دروس" أنه اخترق حساب الممثلة، وقام بحذف جميع صورها ونشر مكانها مجموعة فيديوهات تتضمن أغانيه، كما ظهر على صفحته انستغرام على شكل "ستوري" وهو يحذر أي شخص يساند "البيغ".

 

ابتسام تسكات

على غرار باقي الفنانين، تعرضت ابتسام تسكت لقرصنة صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، وهو الأمر الذي اضطرها للإعلان أنها لم تعد مسؤولة ولات تتحكم بحسابها تفاديا لأي مشاكل غير متوقعة.

وقالت تسكت عبر حسابها الرسمي على انتسغرام :’ لقد تم اختراق صفحتي على الفيس بوك وحاولنا عدة مرات استرجاعها لكننا لم نتمكن للأسف، لذلك فإني لست مسؤولة عن كل ما ينزل بها إلى حين إعلان استرجاعها إن شاء الله’.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي تعرضت فيها ابتسام تسكات للقرصنة، إذ سبق لها أن تمت سرقة قناتها على اليوتيوب في 2015، وتمكنت من استرجاعها أياما قليلة بعد ذلك.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

The subscriber's email address.