Skip to main content

إصدار دليل لمحاربة التحرش الجنسي في الجامعات الوطنية

université

هيت راديو

أصدر ائتلاف 490 دليلا رقميا لمحاربة التحرش الجنسي، لرفع الوعي بخطورة هذه الظاهرة والوقاية منها ومحاصرتها في الوسط الجامعي.

وحسب بلاغ الائتلاف، فإن هذا الدليل موجه للجنسين وهو أداة للتنبيه والتوعية ومعالجة إشكاليات مرتبطة بخوف الضحايا من الوصم واعتبارهم مسؤولين لأنهم “مستفزون أو مستفزات” بسبب طريقة لباسهم أو سلوكهم.

وأوضح الائتلاف أن الدليل هو عبارة عن كتيب رقمي يتكون من 20 صفحة على شكل قصة مصورة، بطلتها تميمة تتغير حسب المواقف، من رسم زينب فاسيكي وكتابة ائتلاف 490، مبرزا أنه سيتم نشره نطاق واسع على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لائتلاف 490، وعن طريق وسائل الإعلام والجمعيات والطلبة.

ويتعامل الدليل، مع “عدم معرفة الضحايا بحقوقهم ولا بالجهات التي ينبغي الاتصال بها لتقديم شكاية، أو الإجراءات التي يجب اتباعها، إضافة إلى التشكيك في فعالية تقديم الشكاية، ويقدم أجوبة للضحايا في وضعية الخوف من الصعوبات في الحصول على الأدلة، ومن الأعمال الانتقامية.

وأبرز المصدر أن “التحدي الحقيقي الذي يواجه ائتلاف 490 وشركاء هذا المشروع هو المساهمة من خلال هذا الدليل في رفع الوعي بخطورة هذه الظاهرة والوقاية منها ومحاربتها”.

كما يهدف دليل محاربة التحرش الجنسي إلى كسر حاجز الصمت بشأن قضايا التحرش الجنسي، ونشر المعلومات القانونية، وإعطاء أجوبة عملية للطلبة والضحايا و/أو الشهود، وتشجيع الضحايا على الإبلاغ عن التحرش الجنسي، وتوجيههم إلى الآليات المتاحة، والخطوات التي يجب اتباعها لتقديم شكوى.

يشار إلى أنه تم إعداد دليل محاربة التحرش الجنسي بشراكة مع الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد النساء (AMVEF) وبدعم من الصندوق الكندي للمبادرات المحلية (FCIL).

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restes connecté

Personnalises ta newsletter et profites d’une expérience exclusive.
The subscriber's email address.