أرقام حصرية للمداخيل الهائلة ديال المؤثرين.. امتى غادي تدخل إدارة الضرائب؟
هيت راديو
في الوقت الذي يتستر فيه عدد من المؤثرين على مسألة جنيهم أموال طائلة من نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي، كشف مصدر جد مطلع أن المبالغ التي يتلقونها مقابل الإعلانات هي ضخمة جدا وغالبا ما تُسلّم "كاش" بعيدا عن أعين مديرية الضرائب.
وذكر المصدر الذي رفض الإفصاح عن هويته، أن المبالغ المالية المحصلة من الإعلانات التي يقوم بها مشاهير الإنستغرام تقدّر بالملايين، إذ يتراوح سعر "بوست" إعلاني واحد بين 200 درهم حتى 5 ملايين سنتيم، وأضاف أن "المؤثرات درجات" إذ أن منهن من تتقاضى مبالغ بين 3 و5 ملايين سنتيم مقابل "البوست" الواحد، ويتعلق الأمر بـ ل م.ا وأ.ع أو خ.ب وه.ح، وهناك أخريات يتلقين مبالغ تتراوح بين 5000 درهم إلى مليون سنتيم، بينما تكسب الصفحات المعروفة بأخبار المشاهير أرباحا تقدر بين 200 و2000 درهم.
ويشدّد المتحدث في حديثه معنا على إذاعة هيت راديو أن الكثير من المؤثرات الشهيرات يرفضن الحوالات البنكية خلال تعاملاتهن المالية، إذ يفضلن الـ"كاش" أو تسلم شيك بدون اسم بما أن مداخيلهن الشهرية قد تتجاوز 25 مليون سنتيم رغم الجائحة، منهن من يقمن بتأسيس شركة حتى يعفون من الضرائب لأربع سنوات، وقليل منهن فقط يفضلن الفواتير.
هذا التهرب من المحاسبة المالية والتصريح بالدخل السنوي، فتح عيون مديرية الضرائب عليهن بعدما رصدت مظاهر ثراء فاحش واقتناء منازل فخمة تقدّر بملايين الدراهم ما دفع الكثيرات منهن إلى ترك وظائفهن/هم والتفرغ للسوشل ميديا، حسب ما كشفته عدة تقارير إعلامية
وأشار الخبير في التسويق أن اختيار العلامات التجارية والشركات لهذه الأسماء الشهيرة على إنستغرام نابع من أن هذا الموقع يحقق التأثير والمشاهدة مع تكلفة أقل بالمقارنة مع الإشهار في بقية الوسائط، كالتلفزيون والإذاعة والصحف.