Skip to main content

انطلاق عرض أول فيلم يصور في الفضاء

التحدى

هيت راديو/أفب

طرح أول فيلم صور في الفضاء الخميس 20 أبريل في قاعات السينما الروسية، وهو ما أثار فخرا في موسكو على خلفية إنجاز العمل قبل مشروع منافس تنفذه الولايات المتحدة في أوج الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بسبب النزاع في أوكرانيا.

وأرسلت روسيا ممثّلة ومخرجاً إلى المدار في أكتوبر 2021 في مهمّة استمرت 12 يوما، لتصوير فيلم "التحدي" الذي يروي قصة طبيبة جراحة تبعث على عجل إلى محطة الفضاء الدولية لمعالجة رائد فضاء مصاب.

وحرصت موسكو على إتمام المهمة بسرعة لكي تسبق مبادرة أمريكية منافسة بطلها توم كروز. وينظر إلى هذا العمل في روسيا على أنه إنجاز، ويذكر بالسباق على غزو الفضاء بين موسكو وواشنطن خلال الحرب الباردة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 12 أبريل 2023 نحن أول من صوّر فيلما روائيا طويلا على متن مركبة فضائية في مدار الأرض، مجددا نحن الأوائل".

وفي موسكو، يتوافد كثيرون لمعاينة الكبسولة الفضائية "سويوز ام اس-18" التي أعادت إلى الأرض طاقم تصوير الفيلم وباتت معروضة في حديقة غوركي الشهيرة. وقالت المتخصصة في التسويق بولينا أندرييفا لوكالة فرانس برس "نحن فخورون بممثّلينا الروس"، مضيفة "لا أستطيع تخيّل كيف يمكن التحليق في الفضاء حيث كل شيء مجهول وغريب".

تصوير الفيلم

وتعطي المشاهد المصورة في الكبسولة الفضائية الروسية البالغة مساحتها 230 مترا مربعاً في محطة الفضاء الدولية، ومشاركة 3 رواد فضاء روس محترفين موجودين على متن المحطة، طابعاً أصليا للفيلم الذي شاهدته وكالة فرانس برس قبل طرحه في القاعات.

ويروي "التحدي" قصة مهمة مستحيلة لطبيبة جراحة تؤدّي دورها الممثلة يوليا بريسيلد، تُرسَل إلى محطة الفضاء الدولية لإنقاذ رائد فضاء تعرض لإصابة جراء حطام فضائي أثناء خروجه من المحطة. وقد تولى المخرج كليم تشيبنكو (39 عاما) التصوير بالكاميرا والاهتمام بالإضاءة والصوت، وسجّل 30 ساعة من المشاهد، استُخدمت منها 50 دقيقة في التوليفة النهائية للعمل.

وتتابع الكاميرا الممثلة البالغة 38 عاماً خلال تنقلها في المساحة الضيّقة داخل محطة الفضاء الدولية، وشعرها الأشقر يطوف في انعدام الجاذبية. وهي خضعت مع المخرج لتدريب مكثف استمر أربعة أشهر قبل إرسالهما إلى الفضاء. يجدر بالذكر أن إنتاج الفيلم كلف "أقل من مليار روبل" (حوالي 12 مليون دولار)، حسب إرنست.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restes connecté

Personnalises ta newsletter et profites d’une expérience exclusive.
The subscriber's email address.