Skip to main content

انطلاق فعاليات الدورة التاسعة للسباق التضامني الصحراوية

صحراوية

هيت راديو

انطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات الدورة التاسعة للسباق التضامني "الصحراوية"، التي تنظم سنويا في الداخلة، بمشاركة 50 فريق نسائي من المغرب ودول أجنبية.

ويعتبر هذا السباق الذي تستمر فعالياته إلى غاية 11 فبراير الجاري، أحد أهم التظاهرات المنظمة بجهة الداخلة وادي الذهب، وهي تجربة رياضية تضامنية 100 %نسائية، مفتوحة في وجه كل النساء، في الفضاء االستثنائي لمدينة الداخلة المتميز بجمال مؤهالته الطبيعية بين مياه المحيط الأطلسي ورمال الصحراء المغربية.

وبهذه المناسبة، قال وزير الثقافة والشباب والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، إنه سعيد بحضور سباق "الصحراوية" وتشجيع النساء المشاركات في هذا النشاط الرياضي والثقافي الذي يساعدهن على إثبات أنفسهن وقدراتهن، كما يساهم أيضا في النقاش الدائر حول المساواة وتمكين المرأة وتواجدها في المجال الرياضي والثقافي.

من جانبها، أكدت رئيس جمعية خليج الداخلة على حضور 75 امرأة من مختلف مناطق المغرب، ومن دول افريقية وأوروبية أخرى للمشاركة في هذا الحدث الإنساني، من بينهن البطلة الفرنسية الأولمبية إيميلي غوميز، التي ستكون حاضرة في الألعاب الأولمبية المقبلة في باريس 2024.

وستسلط الدورة التاسعة ل"الصحراوية" الضوء على اإلجراءات المتخذة لمكافحة العنف ضد النساء واألطفال، في إطار الحملة على شبكات التواصل الاجتماعية، تحت شعار#Stayunited ، وهي دعوة لتحرير المرأة، ورسالة تحملها جميع "الصحراويات ، من أجل تعزيز حقوقها.

وفي هذا السياق، ستحيي الدورة التاسعة ل"صحراوية" ذكرى المرحومة"عائشة الشنا"، أيقونة النضال النسائي في المغرب والناشطة الملتزمة بالدفاع عن حقوق المرأة واألطفال في المواقف الصعبة من خالل جمعيتها » التضامن النسائي féminine Solidarité ." وستلتزم جمعية "خليج الداخلة “ Dakhla Lagon ، إعلاء للقيم التي دافعت عنها عرابتها المرحومة"عائشة الشنا" بتعزيز ومساندة العمل االجتماعي الذي تقوم به جمعية قرى الأطفال بالمغرب villages S.O.S ،التي تخطط لتوسيع برامجها لاستقبال الأطفال في ظروف صعبة.

وستستقبل الدورة التاسعة من المسابقة التضامنية " الصحراوية" عرابتين" جديدتين، وهما : ● رقية ديالو Diallo Rokhaya ،الصحفية والمؤلفة التي تدافع عن جمعية Excision en-Parlons; التي تناهض الختان وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية. وقد أنتجت وأخرجت رقية ديالو العديد من الأفلام الوثائقية الهادفة، أهمها "شبكات الكراهية" » haine la de réseaux Les»  التي نددت من خاللها بظاهرة  المضايقة والتنمر عبر الإنترنت. وقد حصلت رقية ديالو على العديد من الجوائز، من أهمها تكريم عملها سنة 2016 في صنف "صحفي السنة" خلال حفل جوائز التنوع الأوروبي Awards Diversity European في لندن.

إميلي جوميز Gomis Emilie سفيرة دورة الألعاب الأولمبية لباريس 2024 ومن بين أحسن لاعبات كرة السلة بفرنسا وتمثل الجيل الجديد من النساء الرياضيات. وقد حصلت إميلي جوميز على مرتبة وصيفة بطلة الألعاب الأولمبية مع الفريق الفرنسي سنة 2012 وعلى وسام الاستحقاق من طرف رئيس الجمهورية الفرنسية. ويتجلى التزامها التضامني من خلال دعم جمعية راضية Radia association’l وهي دار للأيتام في مراكش، مهمتها تبني الرضع.

وبتنظيم مسابقة "الصحراوية"، تواصل جمعية خليج الداخلة التعبير عن التزامها بالتعريف المؤهالت الطبيعية لجهة الداخلة وتثمين التنمية المستدامة بها وانخراطها في بث قيم التضامن والتحدي وتجاوز الذات ودعم مبادرات العمل االجتماعي واإلنساني والتي ستعبر عنها المشاركات خالل مختلف فقرات المسابقة التي ستجرى في مجال طبيعي متميز بمدينة الداخلة.

وقد مكن هذا الالتزام لفائدة التنمية المستدامة جمعية خليج الداخلة من االستفادة من دعم مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP22 ومن الحصول على جائزة "الحدث المستدام" في إطار جوائز السياحة المستدامة التي نظمتها وزارة السياحة المغربية سنة 2017 ومن عرض صور لمسابقة صحراوية بالمعهد الفرنسي بالرباط. علاوة على ذلك، كرمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي ثمانية قيادات ملهمات يترأسن 8 جمعيات أو مؤسسات شريكة للوكالة.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restes connecté

Personnalises ta newsletter et profites d’une expérience exclusive.
The subscriber's email address.