Skip to main content

انطلاق النسخة الثانية من مبادرة "كليمتنا" لمواجهة التغيرات المناخية

كليمتنا

هيت راديو/ومع

 

نظم يوم أمس الأربعاء بالرباط، لقاء "Youth Meets EU" (شباب في لقاء مع الاتحاد الأوروبي) جمع عددا من الشباب المغاربة وسفراء أوروبيين، تمحور حول الممارسات الجيدة لبلدانهم وحكوماتهم في مجال التغيرات المناخية والانتقال الأخضر، وذلك بمبادرة من بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب، بشراكة مع هيت راديو.

ويهدف هذا اللقاء، المنظم بتعاون مع Global Shapers وجمعية أساتذة علوم الحياة والأرض في المغرب، إلى تبادل وجهات النظر بين هؤلاء الشباب ودبلوماسيين أوروبيين حول المبادرات التي أطلقتها بلدانهم في مجال الانتقال المناخي.

ويندرج هذا الحدث، الذي يتزامن مع إطلاق الحملة الثانية "CLIMTNA" للتحسيس بالتغيرات المناخية، في إطار أسبوع الدبلوماسية المناخية، الذي ينظمه الاتحاد الأوروبي وشركاؤه في المغرب في الفترة من 14 إلى 18 نونبر الجاري، حيث يجتمع قادة العالم في كوب 27 بمصر لاتخاذ قرارات مشتركة من شأنها حماية مستقبل الكوكب والأجيال القادمة، في وقت أصبح فيه تأثير التغيرات المناخية على أنماط حياتنا واقعا حقيقيا.

وتضمنت المبادرات الأوروبية التي تم تقديمها خلال هذا اللقاء، على وجه الخصوص، المدن الذكية والتنقل الأخضر في ألمانيا، والاقتصاد الدائري في فنلندا، والكهرباء الخضراء لسردينيا و Agritech في إيطاليا بالإضافة إلى بناء أكبر موقف للدراجات في العالم في أوتريخت في هولندا. ويتعلق الامر أيض ا بالدور الرائد للاتحاد الأوروبي في التحول المناخي والعمل البيئي في المجر.

وشددت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب، باتريشيا لومبارت كوزاك، بهذه المناسبة، على أهمية لقاء الشباب والاستماع إليهم لفهم كيفية إدراكهم لتحديات التغيرات المناخية، مؤكدة أنه بإمكان المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي العمل بشكل أفضل على هذه القضية في إطار شراكة الازدهار المشترك.

ذكرت لومبارت كوساك بتوقيع الشراكة الخضراء في أكتوبر الماضي بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، مشيرة إلى أن الأمر يتعلق بالشراكة الأولى من نوعها الموقعة مع بلد في طريق النمو. وشددت الدبلوماسية أيضا على أهمية الانضمام إلى جهود المغرب والاتحاد الأوروبي وخاصة جهود الشباب لمواجهة تحديات التغيرات المناخية.

من جانبه قال يونس بن مهدي، مؤسس ومدير عام هيت راديو، إن لقاء هذا اليوم مع جيل الشباب المهتم بالبيئة يهدف إلى أن يكون فرصة للتبادل والتواصل حول رهانات المناخ وقضية المياه، من أجل توعية المواطنين بسلوكياتهم ليكون لها تأثير إيجابي على الكوكب. في الوقت نفسه، أشاد بدعم الاتحاد الأوروبي لإطلاق الحملة التحسيسية الثانية CLIMTNA.

وأشارت نبيلة شريفي، مديرة التسويق في هيت راديو، إلى أن هذا الأخير يعد "شريكا متميزا للاتحاد الأوروبي في إطار الحملات التي تهم التحسيس برهانات وتحديات التغيرات المناخية في المغرب مشيرة إلى أن هيت راديو كان شريك الاتحاد الأوروبي في إطار الحملة الإذاعية والرقمية الاولى CLIMTNA السنة الماضية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أوضحت أن اليوم كان موعدا لإطلاق الحملة الثانية 2 CLIMTNA، بخصوصية مقارنة بالنسخة الأولى، والمتمثلة في تنظيم قافلة تغطي عدة مناطق بهدف مقابلة الجمعيات المحلية التي تمت تعبئتها لمواجهة التحديات المناخية.

وتهدف الحملة الثانية، التي أطلقت بمبادرة من بعثة الاتحاد الأوروبي في المغرب بشراكة مع هيت راديو، الى زيادة الوعي بآثار تغير المناخ وتأثيراته في المغرب والخارج. وسيتم بثها على موجات الأثير والشبكات الاجتماعية، مع قافلة ستنتقل إلى أربع جهات من المملكة للقاء الساكنة المحلية، وإعطاء الكلمة للجمعيات المحلية والمنظمات غير الحكومية والمقاولين اصدقاء البيئة لتسليط الضوء على مبادراتهم البيئية.

ومن المقرر أن تعطي CLIMTNA الكلمة لمختلف الفاعلين: جمعيات محلية ومنظمات غير حكومية وناشطين وجيل جديد من المقاولين لإبراز عملهم في مجال التحسيس والترويج لمبادراتهم الملائمة للبيئة، والمتضامنة اجتماعيا.

ويمكن الاستماع على أمواج هيت راديو إلى مقترحات بديلة يتم تقديمها من خلال شهادات تهم تجارب ملموسة حول تأثير سلوكنا على تدهور بيئتنا.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي والمغرب وقعا مذكرة تفاهم في أكتوبر الماضي بشأن إقامة شراكة خضراء. ويتعلق الأمر بأول شراكة خضراء للاتحاد الأوروبي مع بلد شريك تهدف إلى تعزيز البعد الخارجي للميثاق الأخضر لأوروبا من خلال الانخراط في مبادرات ملموسة.

climtna

climtna

climtna

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.