Skip to main content

اكتشافات حول الجهاز العصبي والحرارة اوللمس.. 2 علماء من أمريكا فازو بجائزة نوبل للطب هاد العام

ىنوبل

هيت راديو/وكالات

نال كل من العالم الأمريكي ديفيد جوليوس، ومواطنه المتحدر من أصل لبناني-أرمني أرديرم باتابوتيان، جائزة نوبل للطب لعام 2021، وذلك تقديرا لاكتشافاتهما كيفية استقبال الجهاز العصبي للحرارة واللمس.

وقالت اللجنة المسؤولة عن منح جوائز نوبل، اليوم الاثنين، إن "الاكتشافات الرائدة" للفائزين بجائزة نوبل لهذا العام "سمحت لنا بفهم كيف يمكن للحرارة والبرودة والقوة الميكانيكية أن تحفز النبضات العصبية التي تسمح لنا بإدراك العالم والتكيف معه".

وأضافت في بيان إعلان الجائزة: "قدرتنا على الشعور بالحرارة والبرودة واللمس ضرورية للبقاء وتدعم تفاعلنا مع العالم من حولنا. أوضحت الاكتشافات الأساسية للحائزين جائزة نوبل هذا العام في علم وظائف الأعضاء أو الطب كيف يمكن للحرارة والبرودة واللمس إطلاق إشارات في نظامنا العصبي. القنوات الأيونية المحددة مهمة للعديد من العمليات الفسيولوجية وظروف المرض".

وقد استخدم ديفيد جوليوس (65 عاما)، وهو أستاذ في جامعة كاليفورنيا، مكون "كابساييسين" النشط في الفلفل الحار الذي يسبب إحساسا حراقا، لرصد وجود أحد المستقبلات في النهايات العصبية الجلدية يتفاعل مع الحرارة.

أما مواطنه أرديرم باتابوتيان، المزداد في بيروت سنة 1967، وهو أستاذ في معهد "سكريبس ريسرتش" في كاليفورنيا، فقد استخدم خلايا حساسة على الضغط لاكتشاف فئة جديدة من المستقبلات تتفاعل مع المحفزات الميكانيكية في الجلد والأعضاء الداخلية.

ويتواصل منح جوائز نوبل الأخرى بجائزة الفيزياء (غدا الثلاثاء)، والكيمياء (بعد غد الأربعاء)، تليهما جائزة الآداب (يوم الخميس المقبل) وجائزة السلام (يوم الجمعة)، على أن ينتهي بمنح جائزة الاقتصاد يوم الاثنين 11 أكتوبر الجاري.

وتتمثل الجائزة المرموقة في الحصول على ميدالية ذهبية و10 ملايين كرونة سويدية (أكثر من 1.14 مليون دولار). وذهبت جائزة العام الماضي لثلاثة علماء اكتشفوا فيروس التهاب الكبد الوبائي سي المدمر للكبد، وهو اختراق أدى إلى علاجات للمرض القاتل وإجراء اختبارات لمنع انتشار الوباء.

Reste informé de toute l'actualité
Inscris-toi à la newsletter

Restez connecté

Personnalisez votre newsletter et vous receverez uniquement ce dont vous avez envie. On ne vous spammera jamais :)
The subscriber's email address.