بعد مضيّ 30 سنة على انطلاقه.. مخترع الويب قلق من انتشار الجرائم والمضايقات الالكترونية

بعد مضيّ 30 سنة على انطلاقه.. مخترع الويب قلق من انتشار الجرائم والمضايقات الالكترونية

يحتفل العالم، كل 12 مارس من كلّ سنة، بذكرى اختراع الشبكة العالمية للإنترنت، التي احتفى بها محرّك البحث غوغل، وحوّل شعاره الرسمي إلى شاشة كمبيوتر تدور بداخلها الكرة الأرضية، تعبيرا عما قامت به الشبكة العنكبوتية العالمية بربط العالم كله بعضه ببعض.

مخترع الويب قلق من المضايقات، الجرائم الإلكترونية والاختراقات

وفي ذكرى مرور 30 سنة على اختراع شبكة الويب، خرج مخترعه البريطاني تيم بيرنرز لي في خطاب جديد على الموقع الرسمي لشركة "web foundation"، قال فيه إن مستخدمي شبكة الانترنت يعانون من المضايقات عبر الإنترنت والاختراقات التي ترعاها الدول، والانتشار الفيروسي للأخبار المزيفة، وغيرها من السلوكيات الإجرامية، وتابع مضيفا: "صحيح الشبكة خلقت فرصة للكثيرين، وأعطت الفئات المهمشة صوتا، وجعلت حياتنا اليومية أكثر سهولة، لكنها أيضا سهلت ارتكاب جمي أنواع الجرائم".

وأكّد بيرنرز لي أنه يتفهم المخاوف من أن شبكة الإنترنت لم تعد قوة من أجل الخير وأنه يعجّ بمن يستغلونه للتلاعب بالناس، و"أن الكفاح من أجل الويب هو أحد أهم قضايا عصرنا".

وكان المتحدّث نفسه قد طالب في يناير الماضي خلال منتدى دافوس الاقتصادي، لوقف الاستقطاب عبر الانترنت، حيث باتت بعض المواقع والمنصات تستقطب الناس بحسب خلفياتهم وأفكارهم، لتخلق نوعا من الغيتوهات، حيث يرفض الناس أفكارا لا تتماشى مع أفكارهم.

كيف بدأت فكرة الـ W3 أو World Wide Web؟

قبل حوالي 3 عقود من اليوم، فكّر باحث بريطاني بتصميم نظام لتبسيط مشاركة المعلومات داخل مختبر سيرن السويسري للفيزياء حول التجارب التي يقومون بها، حيث اقترح تيم بيرنرز لي تقديم مذكرة تتضمّن هذه الافكار، التي شكّلت منعطفا حاسما في مسار البشرية.

واعتمد بيرنرز لي على مفهوم الوسائط الفائقة "hypermedia"، كما قام بتحديد مواصفات الروابط URLs وبروتوكول الاتصال HTTP، ولغة ترميز النصوص الشعبيّة HTML. إلا أن تطور هذه الشبكة واستمراريتها مرّ عبر عقود من التخطيط والانتقال من أفكار إلى تطبيق عملي وهندسي منظم، وأصبح معروفا لاحقا بشبكة الويب العالمية أو World Wide Web.

ومنذ اختراعه، بقيت استخدامات الإنترنت محصورة بالجامعات والمراكز العلمية حتى عام 1991، إلى أن تمكّن من الانتشار وأصبح عبارة عن ترابط عالمي لشبكات الحاسوب، وباستخدام شبكة الويب العالمية تم تسهيل التنقل عبر هذه الشبكات الضخمة.